مكة المكرمةمكة المكرمة.. علماء المسلمين يناقشون « الوحدة الإسلامية »
افتتحت رابطة العالم الإسلامي، اليوم الأربعاء، في مكة المكرمة مؤتمراً دولياً يناقش موضوع « الوحدة الإسلامية.. مخاطر التنصيف والإقصاء »، وذلك بمشاركة 1000 شخصية علمية من 127 دولة (المزيد…)

مكة المكرمة.. علماء المسلمين يناقشون « الوحدة الإسلامية »
افتتحت رابطة العالم الإسلامي، اليوم الأربعاء، في مكة المكرمة مؤتمراً دولياً يناقش موضوع « الوحدة الإسلامية.. مخاطر التنصيف والإقصاء »، وذلك بمشاركة 1000 شخصية علمية من 127 دولة.
وجرى افتتاح المؤتمر من طرف أمير منطقة مكة المكرمة، مستشار خادم الحرمين الشريفين، الأمير خالد الفيصل، إذ يتم تنظيم المؤتمر تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.
وقال الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور محمد العيسى، إن المؤتمر سيشارك فيه أكثر من 1000 شخصية، من القيادات الدينية والفكرية والأكاديمية، من 127 دولة، وأكد العيسى أ المشاركين في المؤتمر « سيلتقون بهدف وضع خطة استراتيجية شاملة تتصدى لمشاريع الكراهية والصراع الطائفي ».
ونقل مصدر إلى المؤتمر عن القائمين عليه أنه سيناقش العديد من القضايا المهمة في مقدمتها « إيجاد قنوات للتواصل بين أتباع المذاهب الإسلامية » و« بناء جسور الثقة والتفاهم والتعاون على المشتركات الإسلامية الجامعة »، بالإضافة إلى « محاصرة الخطاب الطائفي والمتطرف ».
ذلك ما أكده العيسى في تصريح صحفي، حين أكد أن المؤتمر يسعى إلى « جمع كلمة العلماء والدعاة، وتقريب وجهات النظر بينهم، والتأكيد على مسؤوليتهم في توحيد صف المسلمين وجمع كلمتهم »، على حد تعبيره.
المؤتمر الذي يتم عقده في مدينة « مكرة المكرمة »، وما تحمله من رمزية دينية وروحية لدى المسلمين، يسعى إلى « نشر قيم الوسطية وتعميق أواصر التآخي والتآلف بين المسلمين ونبذ خطاب العداء والفرقة »، وفق ما أكده العيسى.
كما يسعى المؤتمر من جهة أخرى إلى مناقشة « الشراكة الحضارية مع غير المسلمين وسبل مواجهة الإسلاموفوبيا »، وهو موضوع حظي باهتمام كبير من طرف رابطة العالم الإسلامي. وينعقد المؤتمر تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وتدور كلمته حول التحديات التي تواجه الأمة العربية والإسلامية، وأهمية تعلم وإدراك فقه الاختلاف الصحيح الذي يجنب الأمة خطر جماعات التطرف، التي فرقت الأمة بسبب المذهبية والطائفية واستباحت الدماء لمجرد الاختلاف.
ويبحث المؤتمر، جمع كلمة العلماء والدعاة، وتقريب وجهات النظر بينهم، والتأكيد على مسؤوليتهم في توحيد صف المسلمين وجمع كلمتهم وكذلك نشر قيم الوسطية وتعميق أواصر التآخي والتآلف بين المسلمين ونبذ خطاب العداء والفرقة.
ويناقش المؤتمر مسألة الخصوصية المذهبية وثقافة الاختلاف ومناقشة معوقات الوحدة الإسلامية والدعاوي الطائفية الرامية لبث التكفير والتطرف والفكر الطائفي والشراكة الحضارية مع غير المسلمين وسُبُل مواجهة الإسلاموفوبيا.
ويحضر المؤتمر أكثر من 1000 شخصية من القيادات الدينية والفكرية والأكاديمية من 127 دولة بهدف وضع خطة استراتيجية شاملة للتصدى لمشاريع الكراهية والصراع.

مع خالص الشكر والتقدير وتحيات مكتب الأمانة العامة قسم الإعلام والمعلوماتية

انجوغو بن امباكي صمب

*بشارة*

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه اجمعين. اما بعد.

فقد تمت اليوم مناقشة رسالة الدكتوراه للسيد انجوغو بن امباكي  المزيد..

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وعلى آله وصحبه اجمعين. 
اما بعد.
فقد تمت اليوم مناقشة رسالة الدكتوراه للسيد انجوغو بن امباكي صمب التي كانت بعنوان *الأحكام الفقهية المتعلقة بحقوق الأولاد التي خالف فيها قانون الأحوال الشخصية السنغالي الفقه الإسلامي دراسة مقارنة* وقبل البحث بتقدير يساوي ” الامتياز ” في جامعة المدينة العالمية بدولة ماليزيا والحمد لله رب العالمين.
وشكرا لجميع الاخوة والاخوات الذين وقفوا معي في هذه المسيرة العلمية التي نسأل الله أن يجعلها مباركة ومقبولة ونافعة له وللأمة الإسلامية في الدنيا والآخرة.
مع خالص الشكر والتقدير وتحيات مكتب الأمانة العامة

DSCF3209زيارة عضو الاتحاد من النيجر للمقر الدكتور عبد المهيمن محمد الأمين اليوم الخميس 06 ديسمبر 2018 الموافق ل 28 ربيع الاول 1440هـ
مع خالص الشكر والتقدير وتحيات مكتب الأمانة العامة قسم الإعلام والمعلوماتية

photosحفلة الدورة العاشرة للصندوق السنغالي للزكاة.

أقيم في العاصمة السنغالية داكار حفل كبير من طرف الصندوق السنغالي للزكاة تم خلاله توزيع الزكاة على المستحقين الذين توفرت فيهم الشروط الشرعية، وشملت عددا من الفئات: كمنح دراسية للطلاب العاجزين (المزيد…)

أقيم في العاصمة السنغالية داكار حفل كبير من طرف الصندوق السنغالي للزكاة تم خلاله توزيع الزكاة على المستحقين الذين توفرت فيهم الشروط الشرعية، وشملت عددا من الفئات: كمنح دراسية للطلاب العاجزين عن دفع رسوم الدراسة، والمرضى المحتاجين إلى إجراء عمليات جراحية باهظة الثمن، وأصحاب المشاريع التنموية المتوسطة والصغيرة، ودعم مدارس تحفيظ القرآن الكريم، بالإضافة إلى الفقراء العاجزين عن توفير قوت يومهم.
وقال رئيس الصدوق الدكتور محمد أحمد لوح في كلمة الافتتاح: إن الصندوق قد حقق خلال السنوات العشر الماضية نجاحات في مكافحة الفقر بأيدي المحليين، فأصبح المستفيدون الأوائل يخرجون زكاتهم الآن ويضعونها في الصندوق، كما أن الصندوق ضرب مثلا في النزاهة حيث يتم كل شيء عن طريق لجان متخصصة، وأشار الدكتور لوح إلى أن مما زاد ثقة الناس في الصندوق الشفافية التي يسير عليها نظامه، حيث يقوم بحساباتها مكتب حسابات متخصص، إلى جانب مدققين من وزارة المالية .. مع نشر كل شيء في موقع الصندوق يطلع عليه الجميع.
وأضاف أن مما زاد حفل هذا العام رونقا وجمالاً قيام الباحث أبو بكر تيبو سيسي
بعرض خلاصة عن بحثه حول :(دور الصندوق السنغالي في محاربة الفقر في السنغال في فترة ما بين 2009 إلى 2015م)
والذي تقدم به إلى قسم الاقتصاد الإسلامي بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
ونال بها درجة الماجستير مع مرتبة الشرف الأولى.
هذا:
وحضر الحفل عدد من المسئولين، والتجار ورجال الأعمال، ورجال الإعلام، بالإضافة إلى أعضاء الصندوق ومسئوليه.
كما لوحظ غياب السلك الدبلوماسي العربي رغم توجيه دعوات لهم حسب ما أفادت به اللجنة المنظمة.

 

كتبه مصطفى صو

رئيس الاتحادمشاركة رئيس الاتحاد ونائبه عن منطقة شرق إفريقيا في اجتماع المجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامي 
رئيس الاتحاد وعضو المجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامي د. سعيد برهان عبد الله ونائبه عن منطقة شرق إفريقيا د. جيلان خضر غمدا يشاركان في اجتماع المزيد….

مشاركة رئيس الاتحاد ونائبه عن منطقة شرق إفريقيا في اجتماع المجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامي
رئيس الاتحاد وعضو المجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامي د. سعيد برهان عبد الله ونائبه عن منطقة شرق إفريقيا د. جيلان خضر غمدا يشاركان في اجتماع المجلس الأعلى لرابطة العالم الاسلامي كأعضاء للمجلس في مكة المكرمة اليوم الخميس 18 أكتوبر 2018
وكانت فرصة جيدة للتعريف بالاتحاد في هذا المجلس من قبل الرئيس وتقديم طلب الى الرابطة لمد جسور تعاون مع الاتحاد نظرا لتشابه الاهداف بين المنظمتين.
نتمنى لهما مشاركة طيبة وفعالة مع خالص الشكر والتقدير وتحيات مكتب الأمانة العامة / قسم الإعلام والمعلوماتية
https://t.me/africanulama