DSCF4090الحفل الختامي لدورة إدارة الجمعيات بتنظيم اتحاد علماء إفريقيا و بالتعاون مع رابطة الداعيات في مالي.
اختتمت فعاليات دورة إدارة الجمعيات لفائدة رابطة الداعيات في مالي اليوم الخميس 05 ديسمبر 2019 بمشاركة 20 متدربة من الجيل المزيد…

الحفل الختامي لدورة إدارة الجمعيات بتنظيم اتحاد علماء إفريقيا و بالتعاون مع رابطة الداعيات في مالي.
اختتمت فعاليات دورة إدارة الجمعيات لفائدة رابطة الداعيات في مالي اليوم الخميس 05 ديسمبر 2019 بمشاركة 20 متدربة من الجيل الثاني من الرابطة؛ لمدة شهر موزعة على 30 ساعات تدريبية لهدف تمكين المتدربة على قيادة الجمعيات بطريقة علمية ومؤثرة على القريبات منها؛ كانت الدورة بإشراف الأمين العام الدكتور سعيد محمد بابا سيلا؛ و عمل الأستاذ إبراهيم سيلا مسؤول قسم البرامج والمشاريع مدربا فعليا للدورة.

وإليكم لقطات من الفعالية؛

مع خالص الشكر والتقدير وتحيات مكتب الأمانة العامة/ قسم الإعلام والمعلوماتية
https://t.me/africanulama

البيان رقم: 24
التاريخ 30/3/1441هـ الموافق 28/11/2019
بيان اتحاد علماء إفريقيا في الدعوة إلى الكف عن إطلاق اسم ” الجهاديين” على الجماعات المسلحة

الحمد لله رب العالمين؛ والصلاة والسلام على نبي الهدى والرحمة محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه.

أما بعد:
فقد لاحظ اتحاد علماء إفريقيا في الآونة الأخيرة شيوع وازدياد إطلاق اسم ” الجهاد ” على الأعمال الإجرامية واسم ” الجهاديين ” على الجماعات المسلحة التي تقوم بتلك الأعمال؛ لا سيما من قبل بعض الجهات الإعلامية والمسؤولين في مناطق في إفريقيا.
وانطلاقا من رسالته فإن اتحاد علماء إفريقيا يدعو إلى الكف كليا عن إطلاق لفظ ” الجهاد ” على العمليات الإجرامية أو اسم ” الجهاديين ” على الجماعات المسلحة التي ترتكبها والمنتشرة في أرجاء من إفريقيا وغيرها لا سيما في دول الساحل والقرن الإفريقي؛ وهذه الدعوة موجهة إلى شرائح المجتمعات كافة في تلك الدول وغيرها وعلى وجه الخصوص المسؤولون والإعلاميون والمثقفون وقيادات المجتمع المدني.
ويرفض اتحاد علماء إفريقيا إطلاق مصطلح ” الجهاد ” على تلك الأعمال استنادا إلى ما يلي:
• كون إطلاق اسم الجهاد على تلك العمليات أو الجهاديين على الجماعات التي ترتكبها إساءة إلى الإسلام بقصد أو بدون قصد؛ لما هو معلوم من ارتباط مصطلح الجهاد بشعيرة إسلامية لها ضوابطها وشروطها ومكانتها في النصوص الإسلامية؛ ولها امتدادها عبر تاريخ الإسلام.
• في إطلاق اسم الجهاديين على تلك الجماعات دعم معنوي بقصد أو بدون قصد للجماعات التي ترتكب تلك الأعمال.
• التأثير السلبي لإطلاق هذا المصطلح على تلك الجماعات على فئة الشباب قليلي المعرفة بأحكام الإسلام؛ مما يغريهم على الانضمام إلى تلك الجماعات أو القيام بتلك الأعمال بانفراد.

ختاما: متابعة للبيانات والنداءات السابقة فإن اتحاد علماء إفريقيا يدعو إلى تكاتف الجهود للقضاء على أسباب الفتن والاضطرابات لعودة السلم والأمن إلى مجتمعاتنا.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

 

                  الأمين العام                                                                                                          رئيس اتحاد علماء إفريقيا
      الدكتور سعيد محمدبابا سيلا                                                                                   الدكتور سعيد برهان عبد الله

photo_2019-11-29_10-56-05منظمة التعاون الاسلامي بجدة يكرم الشيخ محمود مال بكري نائب الرئيس لمنطقة وسط إفريقيا.
تم تكريم نائب رئيس اتحاد علماء إفريقيا عن وسط إفريقيا الشيخ محمود مال بكري عضو في مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة التعاون الإسلامي على أساس المزيد…

منظمة التعاون الاسلامي بجدة يكرم الشيخ محمود مال بكري نائب الرئيس لمنطقة وسط إفريقيا.
تم تكريم نائب رئيس اتحاد علماء إفريقيا عن وسط إفريقيا الشيخ محمود مال بكري عضو في مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة التعاون الإسلامي على أساس أنه عضو بارز في تلك المنظمة بمناسبة الذكرى الخمسين على تأسيسها، تحت شعار ” متحدون من أجل السلم والتنمية ” وذلك بقاعة ليلتي بجدة- المملكة العربية السعودية في يوم الاثنين الماضي 25 نوفمبر 2019.
ألقى معالي الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين كلمة أكد فيها أن عمل المنظمة على مدى خمسين عاماً لم يكن ليكتمل لولا جهود قادة الدول الأعضاء الذين آمنوا بأهداف المنظمة، حتى صارت نموذجا للعمل الإسلامي المشترك الذي يشمل جميع المجالات.
بعدها جرى تكريم شخصيات إسلامية على هامش الاحتفالية لإسهاماتها الكبيرة في تحقيق أهداف منظمة التعاون الإسلامي، حيث تم تكريم معالي المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري، من المملكة العربية السعودية، والشرطية نائلة حسن من نيوزيلاندا، والبروفيسور وقار الدين الناشط في أقلية الروهينغا المسلمة، والشيخ محمود مال بكري الأكاديمي من الكاميرون، بالإضافة إلى الدكتور أحمد عبادي من المغرب، ورجل الأعمال الإماراتي جمعة الماجد.
حفظه الله ؛ وتمنياتنا له بالتوفيق والنجاح.

مع خالص الشكر والتقدير وتحيات مكتب الأمانة العامة/ قسم الإعلام والمعلوماتية

DSCF4033نائب المدير العام للمعهد الثقافي الإفريقي العربي يزور مكتب الأمانة العامة لاتحاد علماء إفريقيا.

زار اليوم الخميس 23 ربيع الأول 1441هـ الموافق ل 21 نوفمبر 2019 م مكتب الأمانة العامة لاتحاد علماء إفريقيا الدكتور محمد آدم كلبو (من دولة تشاد) المزيد…

نائب المدير العام للمعهد الثقافي الإفريقي العربي يزور مكتب الأمانة العامة لاتحاد علماء إفريقيا.

زار اليوم الخميس 23 ربيع الأول 1441هـ الموافق ل 21 نوفمبر 2019 م مكتب الأمانة العامة لاتحاد علماء إفريقيا الدكتور محمد آدم كلبو (من دولة تشاد) نائب المدير العام للمعهد الثقافي الإفريقي العربي بباماكو التابع للمجلس العلمي والثقافي والاجتماعي للإتحاد الإفريقي؛ ومن الأجهزة التنفيذية لمفوضية الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية و المؤسسات الإفريقية والعربية الأخرى ذات الصلة.
جرى اللقاء بحضور الأمين العام والمدير التنفيذي؛ وكانت فرصة طيبة للتعريف بالاتحاد وأنشطته وبرامجه و إنجازاته ؛ وهو بدوره قام بتعريف المعهد ووقف على أنشطته ومشاريعه الهامة؛ وقد كانت المقابلة مفيدة للغاية و ذلك بتبادل الآراء في ايجاد سبل تعزيز الشراكة ومواصلة التعاون بين الطرفين لخدمة الأهداف المشتركة في مجال الفكر والعلم والمعرفة والثقافة بهدف تيسير وتعزيز المعرفة المتبادلة بين الشعوب الإفريقية والعربية من خلال ثقافة كل منهما؛ ودفع عملية التطوير المضطرد للتعاون الإفريقي العربي من خلال نشاطات وبرامج واجتماعات ودراسات مشتركة.

وإليكم لقطات من اللقاء مع خالص الشكر والتقدير وتحيات مكتب الأمانة العامة
قسم الإعلام والمعلوماتية
https://t.me/africanulama

WhatsApp Image 2019-11-18 at 15.45.27زيارة باحث مغربي لمقر الأمانة العامة لاتحاد علماء إفريقيا.

زار الباحث المغربي د. سليم حميمنات أستاذ باحث في العلوم السياسية مقر الأمانة العامة لاتحاد علماء إفريقيا بباماكو وذلك صبيحة يوم الاثنين 11 نوفمبر 2019 الموافق ل 13 ربيع الأول 1441ه ؛ للتعريف على الاتحاد المزيد…

زيارة باحث مغربي لمقر الأمانة العامة لاتحاد علماء إفريقيا.

زار الباحث المغربي د. سليم حميمنات أستاذ باحث في العلوم السياسية مقر الأمانة العامة لاتحاد علماء إفريقيا بباماكو وذلك صبيحة يوم الاثنين 11 نوفمبر 2019 الموافق ل 13 ربيع الأول 1441ه ؛ للتعريف على الاتحاد وأهدافه؛ وكما قابل الأمين العام في جامعة الساحل أيضا.
وإليكم بعض اللقطات من الزيارة واللقاء
مع خالص الشكر والتقدير وتحيات مكتب الأمانة العامة لاتحاد علماء إفريقيا/ قسم الإعلام والمعلوماتية

https://t.me/africanulama