photo5852900909951070936“علماء من أجل السلام”
شارك الأمين العام لاتحاد علماء إفريقيا “الدكتور سعيد محمد بابا سيلا” في الملتقى الثاني للمؤتمر الوطني للعلماء التابع للمجلس الأعلى الإسلامي في مالى تحت شعار: “علماء من أجل السلام”، في إقليم موبتى المزيد…

“علماء من أجل السلام”
شارك الأمين العام لاتحاد علماء إفريقيا “الدكتور سعيد محمد بابا سيلا” في الملتقى الثاني للمؤتمر الوطني للعلماء التابع للمجلس الأعلى الإسلامي في مالى تحت شعار: “علماء من أجل السلام”، في إقليم موبتى في فترة من 20 إلى 22 جمادى الأولى.
وتعاني وسط البلاد من اضطرابات أمنية وأعمال عنف وهجمات تشنها الجماعات المسلحة منذ سنوات، مما أدت إلى هجر الأراضي وحرمان المزارعين من الزراعة وعدم الشغل في الأسواق.
اللهم آمنا في أوطاننا واصرف عنا الفتن ما ظهر منها وما بطن.

وإليكم بعض اللقطات
مع خالص الشكر والتقدير مكتب الأمانة العامة لاتحاد علماء إفريقيا/ قسم الإعلام والمعلوماتية

https://t.me/africanulama

DSCF43911زار اليوم الأربعاء 20 جمادى الأولى 1441 ه الموافق ل 15 جانفي 2020 م السيد حميدي المطيري مسؤول في السفارة الكويتية بغانا مكتب الأمانة العامة لاتحاد علماء إفريقيا، ودار الحديث بينه وبين المدير التنفيذي المزيد…

زار اليوم الأربعاء 20 جمادى الأولى 1441 ه الموافق ل 15 جانفي 2020 م السيد حميدي المطيري مسؤول في السفارة الكويتية بغانا مكتب الأمانة العامة لاتحاد علماء إفريقيا، ودار الحديث بينه وبين المدير التنفيذي الدكتور عمر بامبا؛ وكانت فرصة طيبة للتعريف بالاتحاد وأهدافه وأنشطته وبرامجه و إنجازاته.

وإليكم بعض اللقطات من الزيارة
مع خالص الشكر والتقدير وتحيات مكتب الأمانة العامة لاتحاد علماء إفريقيا/ قسم الإعلام والمعلوماتية

WhatsApp Image 2020-01-08 at 10.22.49الرئيس ونائبيه ورئيس مجلس الأمناء ولجنة الفتوى الإرشاد يشاركون في اجتماع الدورة الرابعة والأربعين للمجلس الأعلى لرابطة العلم الاسلامي بمكة المكرمة.
شارك فضيلة رئيس الاتحاد د. سعيد برهان عبد الله ونائبيه الشيخ محمود مال بكري الرئيس لمنطقة وسط إفريقيا، و د. جيلا خضر غمدا  المزيد…

الرئيس ونائبيه ورئيس مجلس الأمناء ولجنة الفتوى الإرشاد يشاركون في اجتماع الدورة الرابعة والأربعين للمجلس الأعلى لرابطة العلم الاسلامي بمكة المكرمة.
شارك فضيلة رئيس الاتحاد د. سعيد برهان عبد الله ونائبيه الشيخ محمود مال بكري نائب الرئيس لمنطقة وسط إفريقيا، و د. جيلا خضر غمدا نائب الرئيس لمنطقة شرق إفريقيا، و د. محمد احمد لوح رئيس مجلس الأمناء ولجنة الفتوى الإرشاد في اجتماع المجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة وذلك أمس الثلاثاء 7 يناير لبحث قضايا الأمة.

نتمنى لهم مشاركة طيبة وفعالة بارك الله في جهودهم المبذولة في قضايا الأمة الإسلامية قاطبة.

مع خالص الشكر والتقدير وتحيات مكتب الأمانة العامة/ قسم الإعلام والمعلوماتية

لجنة الإفتاء والإرشاد

فتوى رقم (17) حول إسقاط إحدى أجنة التوأم لإنقاذ الآخر

الحمد لله والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين ؛ أما بعد:

أصحاب الفضيلة والسماحة من مكتب مجلس الإفتاء في الداخل الفلسطيني .. عنهم د. مشهور فواز رئيس المجلس حفظهم الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وصل إلى الأمانة العامة لاتحاد علماء إفريقيا استفتاء محول من مجلسكم الموقر؛ وتم عرضه حسب المتبع على لجنة الإفتاء والإرشاد التابعة للاتحاد؛ وهذا ما صدر عن اللجنة في ذاك الشأن:

أولا: الاستفتاء

(( سؤال ضروري السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

العلماء الأفاضل :

وصل إلى مكتب مجلس الإفتاء في الداخل الفلسطيني المسألة الآتية: تقول السائلة :

ابنتي حامل بتوأم بنات وعمر الحمل ستة أشهر؛ وإحدى الأجنة مصابة بالمخ والقلب والأطباء قرروا انه خلال ثلاثة أيام سيموت هذا الجنين المريض وهذا يؤدي لموت الجنين الآخر مباشرة حتماً؛ وقد حاول الأطباء الفصل بين الجنين بالليزر ولم ينجحوا بذلك؛ فهل يجوز إسقاط جنين لإنقاذ آخر؟ ))

ثانيا:الفتوى

اطلعت اللجنة على هذه المسألة وجرى التداول حولها، فتوصلت إلى ما يلي:

1- رغم أن السؤال كان مستعجلا حيث ذكر فيه أن العمر الافتراضي للجنين المصاب لا يتجاوز ثلاثة أيام من وقت طرح السؤال، رغم ذلك لا نرى مانعا من دراسة الوضع للاستفادة منها في المستقبل.

2- أن من ضرورات الشريعة المقررة الحفاظ على الأنفس المعصومة ما وجد إلى ذلك سبيل، وأن الجنين إذا بلغ في بطن الأم أربعة أشهر فهو في حكم بشر سوي لا يجوز إسقاطه إلا في حالات ضيقة.

3- إذا كانت الحالة كما وصفت فيجوز إسقاط الجنين المريض وإبقاء السليم بشروط، منها :

أ/ أن يكون الرأي الطبي المعتمد موثوقا به من حيث العلم والخبرة والأمانة مع عدم الاعتماد على رأي فردي في هذه القضية.

ب/ أن يتأكد طبيا أن الجنين المريض يموت في بطن أمه ولابد.

ج/ أن يتأكد أن موته في بطن أمه يؤدي إلى موت الآخر ولابد، ولو كان من الممكن فصله بعد موته ويبقى الآخر حيا وجب انتظار موته، ولا يحوز قتله بالإسقاط.

د/ أن يكون هناك يقين بإمكان إنقاذ الجنين السليم مع أمه بهذه العملية؛ إذ لو كانت هناك نسبةٌ لاحتمال فشل العملية فتؤدي إلى موت السليم أو موت الأم لم يجز إجراؤها.

هذا ما توصلت إليه اللجنة

شاكرين لكم ثقتكم

سائلين المولى أن نبقى متعاونين على البر والتقوى

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لجنة الإفتاء والإرشاد باتحاد علماء إفريقيا.

عنهم:

فضيلة الشيخ الدكتور محمد أحمد لوح

رئيس اللجنة

بتاريخ: 23/4/1441هـ يوافقه 20/12/2019م

DSCF42361الأمين العام يشرف على حفل تخريج الدفعة السادسة لجامعة الساحل بباماكو

في يوم السبت الماضي 21-12-2019م أحيت جامعة الساحل حفل تخريج دفعتها السادسة دفعة (الشيخ عبد العزيز يتابري) -رحمه اللّٰه تعالى. برعاية السفير بكاري درامي المزيد…

الأمين العام يشرف على حفل تخريج الدفعة السادسة لجامعة الساحل بباماكو:

في يوم السبت الماضي 21-12-2019م أحيت جامعة الساحل حفل تخريج دفعتها السادسة دفعة (الشيخ عبد العزيز يتابري) -رحمه اللّٰه تعالى. برعاية السفير بكاري درامي .
بلغ عدد الخريجين في هذه المرة (57) طالبا وطالبة في كليتيها ، وكل ذلك في إطار نظام LMD المطبق في البلد.
وقد أبدى مديرُ الجامعة والأمين العام لاتحاد علماء إفريقيا الدكتور سعيد محمد بابا سيلا سروره وفرحه، وجدد شكره للحاضرين أجمعين.
كما أفاد الجماهير بتحقيق أمنيات طالما كان يندد بها في حفل تخرج الدفعات السابقة، وذلك بفتح تخصصات أخرى، فباح عن فتح كلية العلوم الاقتصادية وكلية القانون العام، إضافة إلى فتح برنامج (الماستر ) هذا العام في تخصصات:
التفسير وعلومه، الفقه وأصوله، اللسانيات والأدب، الاقتصاد الإسلامي والمالية الإسلامية .
وشكر السفير بكاري درامي جامعة الساحل إدارة وطلبة، وحثهم على المثابرة والجد في التحصيل العلمي.
كما أعلن عن فرحه لما منحته الجامعة هذا الشرف والتكريم.
وقد وقعت على الحضور تلك الذكرى الخالدة التي منها تفجع منها الأكباد وتذرف منها الدموع، ذكرى اغتيال الشيخ (العزيز عبد العزيز يتابري) عضو الاتحاد شهيد الفجر ، حيث اعترض له مجرم قاتل وطعنه بالسكين مما سبب قتله وانتقاله الى رب العزة رحمه الله تعالى.
وقد تلا تلك الكلمات كلها توزيع جوائز قيمة على عدد من الطلاب الذين تعد بحوثهم من أفضل بحوث تخرج هذا العام، ما بين 75000 للبحث الفائز للمرتبة الأولى ، و 50000 للمرتبة الثانية ، ف 25000 للمرتبة الثالثة و توزيع الكتب والأقمشة من نوع (Bazin) على الفائزين من فاعلي الخير جزاهم الله تعالى خير الجزاء.
ثم الدعاء والشكر الجزيل عند الاختتام.
وبهذا بلغ مجموع الخريجين في الجامعة منذ انطلاقها إلى (366) خريجا .
فالجامعة توصيهم بتقوى الله عز وجل، وتسأل الله لهم النجاح والتوفيق في الدارين.