من قصر الرئاسة الجمعة 28 جويلية 2017 الدكتور عبد العزيز محمد ميغا عضو الاتحاد من جمهورية مالي يتحصل على وسام فارس النظام الوطني مقدم من فخامة رئيس الجمهورية تقديرا لجهوده المبذولة في إدارة بيت الحج سابقا ولله الحمد والمنة.
سافر اليوم السبت 29 أفريل 2017 الموافق لـ 02 شعبان 1438هـ  سعادة الأمين العام  الدكتور سعيد محمد بابا سيلا إلى السودان للمشاركة في ملتقى الجامعات الإسلامية في إفريقيا من 30 أفريل إلى 01 ماي 2017، وسيشارك في نفس الملتقى كل من رئيس الاتحاد الدكتور سعيد برهان عبد الله، ورئيس مجلس الأمناء الدكتور محمد أحمد لوح.
بعض أعضاء الاتحاد يشاركون في ملتقى الجامعات الإسلامية في إفريقيا في الخرطوم – السودان من 30 أفريل إلى 01 ماي 2017.
يشارك كل من معالي رئيس الاتحاد  الدكتور سعيد برهان عبد الله ورئيس لجنة التخطيط  والمتابعة الدكتور يحيى عبد الله وعضو لجنة الافتاء الدكتور فوفانا آدم في الملتقى الثقافي الثاني بالخرطوم.
تم افتتاح المؤتمر الذي يشارك فيه فضيلة رئيس مجلس الأمناء ورئيس لجنة الإفتاء والإرشاد لاتحاد علماء إفريقيا يوم الأحد 19 مارس 2017 بحضور عدد كبير من علماء الأمة من داخل المملكة وخارجها.
زار اليوم الخميس 23 فيفري 2017 مكتب الأمانة العامة لاتحاد علماء إفريقيا المندوب الجهوي للجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي لمنطقة الساحل وشمال إفريقيا المقيم في نيامي-النيجر، على هامش زيارته التفقدية لبعثة لجنتهم في بماكو-مالى
شارك الأمين العام لاتحاد علماء إفريقيا الدكتور سعيد محمد بابا سيلا في المؤتمر العام السابع لاتحاد جامعات العالم الإسلامي بصفته مديرا لجامعة الساحل في مالي، وينعقد هذا المؤتمر في يومي 13 و 14 فبراير 2017م في مقر الإيسيسكو في العاصمة المغربية الرباط .
رئيس مجلس الأمناء الدكتور محمد أحمد لوح من السنغال ونائب الأمين العام لاتحاد علماء إفريقيا / امباي بن كيبا كاه من جمهورية غامبيا الإسلامية والدكتور حسن محمد بوا من يوغندا يشاركون في مؤتمر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة الكويت المنعقد في الفترة 15 إلى 17 يناير 2017 م حول موضوع : مواجهة التطرف الفكري.
سيشارك سعادة رئيس مجلس الأمناء ورئيس لجنة الإفتاء والإرشاد لاتحاد علماء إفريقيا الدكتور محمد أحمد لوح في الدورة العلمية في شرح كتاب عقيدة السلف المنظمة من 8-11جانفي2017 و الإنحراف الفكري أسبابه وعلاج و تحديات مكافحة الفكر المتطرف .. بورقة عنوانها ( تحديات التقنيات الحديثة من 15 – 17 جانفي 2017 ) بدولة الكويت.
صدر مجلس الأمناء قرار اعتماد كثير من الأعضاء الجدد ، نرحب بهم جميعا في الاتحاد
في إطار اتفاقية التعاون والشراكة بين جامعة الساحل التي يرأسها ويديرها الأمين العام الدكتور سعيد محمد بابا سيلا ، وبين والصليب الأحمر الدولي في مالي ، يشارك الأمين العام في مؤتمر نظمه جامعة الساحل  والصليب الأحمر الدولي CICR  في مالي وذلك اليوم الثلاثاء 22 نوفمبر 2016 في باماكو نزل ماسلاي


أخبار

رحمهم الله جميعا

                                                            تعزية

الحمد لله الذي بيده مقادير كل شيء ؛ والصلاة والسلام على رسوله محمد بن عبد الله ؛ وعلى آله وصحبه أجمعين؛ أما بعد:

إلحاقا ببيان اتحاد علماء إفريقيا رقم 18 في التنديد المزيد….

photo_2017-07-29_12-43-14أحد اعضاء الاتحاد يكرم بوسام رئيس جمهورية مالي في العمل الإسلامي.
منح العضو الدكتور عبد العزيز محمد ميغا وسام فارس النظام الوطني مقدم من فخامة رئيس الجمهورية تقديرا (المزيد…)

التواصل العربي الافريقيمن مؤلفات اعضاء اتحاد علماء افريقيا
عنوان الكتاب: التواصل العربي الافريقي واثره في التنمية والتطور في افريقيا.
اسم المؤلف: السفير الدكتور صلاح حسن  المزيد…

1زيارة وفد وزارة الشؤون الإسلامية والأقاف بالمملكة العربية السعودية لمكتب الأمانة العامة

زار أمس الأربعاء 4 رمضان 1438 هـ الموافق لـ 31 ماي 2017 زيارة وفد وزارة الشؤون الإسلامية والأقاف بالمملكة العربية المزيد….

إعلانات
  • سافر اليوم السبت 29 أفريل 2017 الموافق لـ 02 شعبان 1438هـ  سعادة الأمين العام  الدكتور سعيد محمد بابا سيلا إلى السودان للمشاركة في ملتقى الجامعات الإسلامية في إفريقيا من 30 أفريل إلى 01 ماي 2017، وسيشارك في نفس الملتقى كل من رئيس الاتحاد الدكتور سعيد برهان عبد الله، ورئيس مجلس الأمناء الدكتور محمد أحمد لوح.


    انضمام جامعة الساحل إلى اتحاد جامعات العالم الإسلامي
    بحمد الله صدرت الموافقة على عضوية جامعة الساحل في مالي في اتحاد جامعات العالم الإسلامي التابع للمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (الإيسيسكو) ومقرها في الرباط؛ وذلك في دورته الحادية والعشرون المنعقدة في جامعة قطر في الدوحة يومي 6 و7 من نوفمبر 2016 .
    علما بأن مدير الجامعة هو الأمين العام لاتحاد علماء إفريقيا الدكتور سعيد سيلا ، فمباركك لنا جميعا


    #إعلام#
    تنظيم ورشات عمل حول كيفية مواجهة مظاهر التطرف الديني
    اختتمت ظهر الخميس 15 ديسمبر في قاعة المؤتمرات بكلية الإمام الشافعي جامعة جزر القمر التي يراسها الدكتور سعيد عبدالله برهان رئيس اتحاد علماء إفريقيا، سلسلة ورشات عمل حول (كيفية مواجهة مظاهر التطرف الديني) نظمتها اللجنة الوطنية لحقوق الانسان والحريات بالتعاون مع دار الإفتاء ووزارة الشؤون الاسلامية لمدة ثلاثة أسابيع.
    وقد استفاد من هذه الدورات عدد كبير من العلماء الباحثين والقضاة الشرعيين والدعاة وأئمة المساجد والمعلمين في جزر القمر.
    جريدة الوطن في جزر القمر


    الأمين العام يشارك في حفل افتتاح مقر رابطة الداعيات في مالي.
    صباح السبت 1 1 ربيع الأول 1438ه الموافق 10ديسمبر 2016م شارك الأمين العام في حفل افتتاح مقر رابطة الداعيات في مالي ؛ في ضاحية دكوراكورو شرق العاصمة باماكو ؛ ويتكون من مكتب ومسجد وفصول دراسية ؛ إلى جانب مستوصف سيبنى لاحقا ؛ وكلها بتمويل من منظمة الفاروق في مالي .
    وحضر المناسبة وزير الشئون الدينية ورئيس المجلس الإسلامي ورئيس رابطة الدعاة في مالي؛ ومدير منظمة الفاروق وأعيان من السلطات المحلية وجمع غفير .
    وهذه الرابطة ينضوي تحت لوائها الأخوات العاملات في حقل الدعوة ؛ ويرؤسها حاليا السيدة مريم كوليبالي عضو اتحاد إفريقيا.


    لقاء الأمين العام بالمدير العام لجمعية العون المباشر (لجنة مسلمي إفريقيا ) الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن السميط؛ والذي يزور مالي حاليا في إطار جولة إفريقية على خطى والده حبيب إفريقيا الدكتور عبد الرحمن السميط رحمه الله .
    جرى اللقاء في مقر الجمعية بحضور كوكبة من العاملين في المنظمات الإسلامية والدعاة .
    بعض أعضاء الاتحاد في مالي يقيمون أنشطة دعوية في الإقليم الأول كاي
    يقوم عشرات من الدعاة من أعضاء الاتحاد ومنهم: الشيخ محمد تراوري من اللجنة العضوية و د. عمر جاكيتي، و أ. عثمان صالح تراوري، و د. محمد آدم سنكري (أعضاء) بزيارة سنوية إلى إقليم كاي في مالي لإقامة المحاضرات ،الندوات ، وخطب الجمعة، والكلمات الارشادية والفتاوى والزيارات الاجتماعية والجلسات الادارية والبرامج الإذاعية وغيرها..من الأنشطة الدعوية.


    شارك رئيس مجلس الأمناء وررئيس لجنة الإفتاء والإرشاد الدكتور محمد أحمد لوح
    و الأمين العام الدكتور سعيد محمد بابا سيلا في المؤتمر الدولي بالكويت
    تحت عنوان ((المفهوم الصحيح لأهل السنّة والجماعة وأثره في الوقاية من الغلو والتطرف))


    قدم الدكتور حياة محمد جبريل  محاضرة حول دور الامام والخطيب في تعزيز الأمن والاستقرار في المجتمعات ( الضروريات الخمس وأثرها في تحقيق الأمن ) في مسجد باتافيا بمدينة ليبريفيل -غابون.


    بحمد الله تعالى انتهت إجراءات عضوية بعض الأعضاء  الجدد في اتحاد علماء إفريقيا من قبل الأمانة العامة ثم لجنة العضوية وتم الاعتماد من قبل مجلس الأمناء


    مشاركة الأمين العام في المؤتمر العلمي الثاني لجماعة أنصار السّنة المحمدية بالسودان
    بدعوة من الرئيس العام لجماعة أنصار السّنة المحمدية بالسودان يشارك الأمين العام الدكتور سعيد محمد بابا سيلا في المؤتمر العلمي الثاني لجماعة أنصار السّنة المحمدية بالسودان بعنوان: ((الدعوة الإسلامية في إفريقيا” الآفاق والتحديات”)) تحت شعار: الإسلام سلام وأمان لإفريقيا وسيعقد المؤتمر بمشيئة الله تعالى بمدينة الخرطوم بالسودان في الفترة من الجمعة 15/7/1437هـ إلى الأحد 17/7/1437هـ الموافق لـ 22/4/2016م إلى 24/4/2016م. وقد تم ترشيح الأمين العام للمشاركة بورقة علمية بعنوان: التنصير في إفريقيا الأهداف والوسائل وسبل المعالجة.
    فتمنياتنا له بالحفظ والرعاية والتوفيق والنجاح.
    مع خالص الشكر والتقدير وتحيات مكتب الأمانة العامة /قسم الاعلام والمعلوماتية


    مشاركة بعض أعضاء مكتب إدارة الأمانة العامة في فعاليات السنوي للمنتدى الإسلامي لتطوير الجمعيات الإفريقية الثالث عشر.
    يشارك الأمين العام الدكتور سعيد محمد بابا سيلا ومساعديه الدكتور محمد البشير دوكوري مساعد الأمين العام للشؤون العلمية والثقافية، والأستاذ إبراهيم كونتاو مساعد الأمين العام للشؤون المالية في افتتاح مركز المنتدى الإسلامي وفعاليات الملتقى السنوي لتطوير الجمعيات الإفريقية الثالث عشر-نحو شراكة استراتيجية فاعلة (الصف الثاني بناء وتمكين)، والذي سيعقد بمشيئة الله تعالى بمدينة الخرطوم في دولة السودان خلال الفترة من يوم الجمعة 8/7/1437هـ إلى يوم الخميس 14/7/1437هـ الموافق لـ 15/4/2016م إلى 21/4/2016م.
    فدعواتنا لهم بالحفظ والرعاية والتوفيق.
    مع خالص الشكر والتقدير وتحيات مكتب الأمانة العامة /قسم الاعلام والمعلوماتية


    أولى مشاركة نسائية للاتحاد.
    بدعوة من من الرابطة العالمية للمنظمات النسائية الإسلامية  يشارك الأمين العام الدكتور سعيد محمد بابا سيلا ومساعدته لشؤون المرأة السيدة ليلى توري في مؤتمر “قيمة المسؤولية في الأسرة” الذي سيعقد -بمشيئة الله- في يومي الجمعة، والسبت 23-24 جمادى الآخر 1437هـ، الموافق 1-2 أفريل 2016 في مدينة إسطنبول بتركيا.
    دعواتنا لهما بالتوفيق وتمنياتنا لهما بمشاركة فعالة.
    مع خالص الشكر والتقدير وتحيات مكتب الأمانة العامة /قسم الاعلام والمعلوماتية


    الدكتور محمد أحمد لوح رئيس مجلس الأمناء للاتحاد
    إلى نواكشوط للمشاركة في مؤتمر (دور علماء السنة في مكافحة الإرهاب والتطرف) الذي تقيمه وزارة الشئون الإسلامية والتعليم الأصلي بالتعاون مع رابطة العالم الإسلامي ابتداء من اليوم الأربعاء 23 مارس 2016


    شارك بعض أعضاء اتحاد علماء إفريقيا في مؤتمر التطعيم بأديس أبابا 23-25 فبراير ؛ المنظمة من قبل منظمة IIPC وهي منظمة مهتمة بالحوار بين الأديان والسلام ؛ ومؤسسها ومديرها الإمام محمد ماجد الرئيس الحالي للاتحاد الإسلامي لأمريكا الشمالية ؛ ومقرها في فرجينيا – أمريكا؛ و بالتعاون مع المكاتب الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية في إفريقيا ومنطقة شرق البحر المتوسط بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي.
    والمؤتمر في الأصل هو مؤتمر إقليمي وزاري تقيمه منظمة الصحة العالمية ويشترك فيه علماء دين وقادة تقليديون؛ وقد شارك الاتحاد في مؤتمر التطعيم في السنغال في العام 2014م. وإليكم قائمة المشاركون في هذا المؤتمر:
    1- الدكتور سعيد محمد بابا سيلا من جمهورية مالي الأمين العام
    2- الدكتور جيلان خضر غمدا من جمهورية إثيوبيا نائب الرئيس عن منطقة شرق إفريقيا
    3- الشيخ أحمد امبوانا أوراري من جمهورية تنزانيا عضو
    4- الدكتور سليمان حمدون إبراهيم من جمهورية تنزانيا عضو مرشح.

    5- الشيخ سلطان حاج أمان عضو من إثيوبيا.

    دعواتنا لهم بالتوفيق والنجاح


    شارك بعض أعضاء الاتحاد في مؤتمر” الأمن والاستقرار في ظل التحديات المعاصرة بأبوجا- نيجيريا” 08-10 جمادى الثانية 1437ه الموافق لـ 17-19 مارس 2016م المنظمة من قبل رابطة العالم الإسلامي بالتّعاون مع جماعة إزالة البدعة وإقامة السنة بأبوجا- نيجيريا، والأعضاء المشاركون في هذا المؤتمر:
    1- الدكتور سعيد برهان عبد الله (جزر القمر) رئيس الاتحاد

    2- الدكتور محمد أحمد لوح(السنغال) رئيس مجلس الأمناء للاتحاد
    3- الدكتور سعيد محمد بابا سيلا (مالي) الأمين العام
    4- الدكتور يحي عبد الله (تشاد) رئيس لجنة التخطيط والمراقبة
    5- الدكتور بشير علي عمر  ( منطقة غرب إفريقيا)  نائب الرئيس

    6- الدكتور عبد الرزاق ألارو (نيجيريا) رئيس لجنة البحوث والدراسات والترجمة

    7- الدكتور محمد الثاني عمر موسى (نيجيريا) رئيس لجنة العضوية

    8- الدكتور محمد مسلم إبراهيم (نيجيريا) عضو

    9- والدكتور منصور إبراهيم  (نيجيريا) عضو
    وفقهم الله تعالى وحفظهم


    الملتقى الإقليمي الرابع حول تعزيز الأمن الفكري ومواجهة تهديدات التطرف الديني بجيبوتي
    شارك نائب الأمين العام للاتحاد الدكتور امباي كيبا كاه (غامبيا) نيابة عن الأمين العام في المتلقي الإقليمي الرابع ” تعزيز الأمن الفكري ومواجهة تهديدات التطرف الديني ” بجيبوتي 19-21 مارس 2016م المنظمة من قبل وزارة الشؤون الإسلامية والثقافة والأوقاف في جيبوتي
    وفقه الله وسدد خطاه


    مؤتمر الإرهاب والتطرف الطائفي بالخرطوم -السودان
    سيشارك مساعد الأمين العام للشؤون العلمية والثقافية للاتحاد الدكتور محمد البشير دوكوري (مالي) نيابة عن الأمين العام في مؤتمر” الإرهاب والتطرف الطائفي بالخرطو – السودان 21-22 رجب 1437ه الموافق لـ 27-28 أبريل 2016م المنظمة من قبل رابطة العالم الإسلامي بالتّعاون مع وزارة الإرشاد والأوقاف في السودان
    وفقه الله وسدد خطاه.


الدرسات والبحوث

الإرهاب آفة العصر (الأسباب والحلول)

إعداد الدكتور/ صلاح الدين حسن عبد الله من تشاد

نبذة عن ظاهرة الإرهاب والتطرف في مالي

إعداد وفد مالي لمؤتمر أبوجا

فيديوهات
صوتيات
معرض الصور
مقالات

مائة عام على معركة كبكب المنسية

فرج كُندي

كاتب وباحث في الدراسات الإسلامية،  عضو هيئة علماء ليبيا وعضو رابطة علماء أهل السنة

اعلاميات
استفتاء وتصويت
  • ما رأيكم في التصميم الجديد لموقع اتحاد علماء إفريقيا؟

    النتيجة

    Loading ... Loading ...