البيان رقم: 28   التاريخ 7/11/1443هـ الموافق 6/6/2022م

بيان اتحاد علماء إفريقيا حول إساءة المسؤولة الهندية إلى نبي الإسلا م صلى الله عليه وسلم

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبي الهدى والرحمة محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه أجمعين؛ أما بعد: 

فإن الأمة الإسلامية تلقت بكل استنكار واستهجان ما أقدمت عليه الناطقة باسم حزب بهارتيا جاناتا، الحزب الحاكم في الهند من إساءة إلى النبي صلى الله عليه وسلم وعرضه؛ في تحد سافر لمشاعر المسلمين في بلدها وخارجه؛ فكان طبيعيا أن تتوالى الإدانات والاحتجاجات من المسلمين عبر العالم؛ من الأفراد والمنظمات والدول؛ وإزاء هذا الموقف المشين الذي يؤجج الكراهية والعنف بين الشعوب فإن اتحاد علماء إفريقيا باعتباره مرجعية علمية للمسلمين في إفريقيا جنوب الصحراء يصدر هذا البيان في النقاط الآتية: 

  • التنديد بهذه الإساءة واستنكارها لما فيها من مساس بمشاعر المسلمين؛ حيث يؤمنون بنبيهم كأفضل البشر؛ ويفدونه بأرواحهم.

  • دعوة السلطات الهندية إلى الاعتذار العلني للمسلمين؛ واتخاذ التدابير لمنع مثل هذه الإساءات مستقبلا.

  • التحذير من هذا المسلك المسيء لا سيما من قبل بعض السياسيين والإعلاميين الذين يتخذون الإساءة إلى الأديان وسيلة لرفع شعبيتهم في مجتمعهم؛ ويغذون التطرف والعداء والعنف.

  • توضيح موقف المسلمين بعدم التسامح إزاء أي إساءة لمقدسات الإسلام ورموزه؛ وتحميل أصحاب تلك الأفعال ما يترتب على إساءتهم من ردود أفعال قد تصل إلى العنف.

  • الدعوة إلى تجريم ازدراء الأديان لزرع الفتن من خلال القوانين المحلية للدول والمواثيق الدولية حماية للعالم من النزاعات والحروب.

  • دعوة المسلمين إلى زيادة الجهد في التعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم ورسالته التي رسخت مبادئ الأخلاق الحميدة، وشهد بذلك منصفون من غير المسلمين؛ وذلك سيرا على مبدإ عالمية رسالته صلى الله عليه وسلم كما أخبر بذلك الباري جل وعلا في القرآن الكريم {وأرسلناك للناس رسولا} [سورة النساء: 79] وقوله تعالى: {وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين} [سورة الأنبياء: 107].

  • وختاما: دعوة الأئمة والخطباء والكتَّاب إلى تناول هذا الموضوع لتبصير المسلمين بالمواقف الصحيحة لمحبة النبي صلى الله عليه وسلم والدفاع عنه.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا. 

                الرئيس               الأمين العام   

  د/ سعيد برهان عبد الله   د/ سعيد محمد بابا سيلا


 

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) – تم انتخاب الرئيس التشادي إديس دبي اليوم السبت في أديس أبابا رئيسا جديدا للاتحاد الإفريقي.