فتوى : جوابا عن سؤال حول رؤية هلال رمضان 1439هـ
السؤال :
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.. سؤال مهم اخوتي في الله وأتمنى الرد عليه … من المجمع عليه لدى اغلب العلماء أن صوم رمضان يكون بالرؤية الشرعية لا الحساب الفلكي .. ومع رؤية بعض الإخوة للهلال في بلد ما تعني أن الصوم شرعا واجب علينا جميعا .. اليوم 16.05 2018 لم يعلن الصيام سوى تركيا وعلماء في أوروبا أخذا بعلم الفلك بحسب بياناتهم .. لكن وقع نظري بالصدفة على الفيسبوك بيان منسوب لحضراتكم كاتحاد علماء إفريقيا أن الهلال قد ظهر في السنغال وغيرها من الدول وان اليوم رمضان … وأنا لا اعرف هل أتابع بالصوم أم افطر .. أرجو الرد بارك الله بكم
[ تصحيح من الأمانة العامة : الدول التي ثبت فيها رؤية هلال رمضان حسب بيان الاتحاد ليس منها السنغال ؛ ويمكن الاطلاع على البيان على الرابط : https://lc.cx/mqor ]
الجواب :
الحمد لله
لا يخلو الأمر من حالتين :
الأولى: إما أن يكون السائل فردا، وإما أن يكون مؤسسة.
والفرد إما أن يكون في بلد انتظم فيه أمر الهلال بأن تتولاه حكومة أو لجنة شرعية متفق عليها، في هذه الحال يكون الفرد قد كفي عناء البحث واتخاذ القرار، بل عليه أن يسمع ممن تولى الأمر ويطيع، وإذا قدر أن رأى الهلال كان عليه أن يدلي بشهادته أمام الجهة المسئولة.
وإما أن يعيش في بلد لم ينتظم فيه شأن الهلال تحت إمرة واحدة، فعليه في هذه الحال أن يجتهد ويبحث عن الأخبار الموثوقة الواردة من المصادر الإسلامية من غير تقيد ببلد أو إقليم؛ فإن العبرة ببلوغ الخبر كما حققه العلماء.
وأما المؤسسة المسئولة عن جمع أخبار الهلال وإصدار البيان بثبوته أو بنفي ثبوته فعليها أن تبذل غاية الجهد والطاقة في التحري والبحث على مستوى الدول وعبر الوسائل المتاحة للوصول إلى الخبر الصحيح نفيا أو إثباتا؛ فإن ما تتوصل إليه تكون هي المسئولة عنها أمام الله، وعلى المسلمين أن يسمعوا ويطيعوا.
والله أعلم بالصواب وإليه المرجع والمآب.
رئيس لجنة الإفتاء
الدكتور محمد أحمد لوح

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *