البيان رقم: 24
التاريخ 30/3/1441هـ الموافق 28/11/2019
بيان اتحاد علماء إفريقيا في الدعوة إلى الكف عن إطلاق اسم ” الجهاديين” على الجماعات المسلحة

الحمد لله رب العالمين؛ والصلاة والسلام على نبي الهدى والرحمة محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه.

أما بعد:
فقد لاحظ اتحاد علماء إفريقيا في الآونة الأخيرة شيوع وازدياد إطلاق اسم ” الجهاد ” على الأعمال الإجرامية واسم ” الجهاديين ” على الجماعات المسلحة التي تقوم بتلك الأعمال؛ لا سيما من قبل بعض الجهات الإعلامية والمسؤولين في مناطق في إفريقيا.
وانطلاقا من رسالته فإن اتحاد علماء إفريقيا يدعو إلى الكف كليا عن إطلاق لفظ ” الجهاد ” على العمليات الإجرامية أو اسم ” الجهاديين ” على الجماعات المسلحة التي ترتكبها والمنتشرة في أرجاء من إفريقيا وغيرها لا سيما في دول الساحل والقرن الإفريقي؛ وهذه الدعوة موجهة إلى شرائح المجتمعات كافة في تلك الدول وغيرها وعلى وجه الخصوص المسؤولون والإعلاميون والمثقفون وقيادات المجتمع المدني.
ويرفض اتحاد علماء إفريقيا إطلاق مصطلح ” الجهاد ” على تلك الأعمال استنادا إلى ما يلي:
• كون إطلاق اسم الجهاد على تلك العمليات أو الجهاديين على الجماعات التي ترتكبها إساءة إلى الإسلام بقصد أو بدون قصد؛ لما هو معلوم من ارتباط مصطلح الجهاد بشعيرة إسلامية لها ضوابطها وشروطها ومكانتها في النصوص الإسلامية؛ ولها امتدادها عبر تاريخ الإسلام.
• في إطلاق اسم الجهاديين على تلك الجماعات دعم معنوي بقصد أو بدون قصد للجماعات التي ترتكب تلك الأعمال.
• التأثير السلبي لإطلاق هذا المصطلح على تلك الجماعات على فئة الشباب قليلي المعرفة بأحكام الإسلام؛ مما يغريهم على الانضمام إلى تلك الجماعات أو القيام بتلك الأعمال بانفراد.

ختاما: متابعة للبيانات والنداءات السابقة فإن اتحاد علماء إفريقيا يدعو إلى تكاتف الجهود للقضاء على أسباب الفتن والاضطرابات لعودة السلم والأمن إلى مجتمعاتنا.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

 

                  الأمين العام                                                                                                          رئيس اتحاد علماء إفريقيا
      الدكتور سعيد محمدبابا سيلا                                                                                   الدكتور سعيد برهان عبد الله


Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /var/www/africanulama/wp-includes/class-wp-comment-query.php on line 399

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *